20-دائرة القوى والتحكم لمحركين الأول يعمل عن طريق مفتاح تشغيل
والثانى يعمل أوتوماتيكياً بعد دوران الأول بزمن محدد ثم يقف المحرك الأول
نريد تعليقاتكم بكثرة لتشجيعنا حتى نرى تحقق ثمار هذا العمل ولمواصلة جهودنا وشكراً .....
رسمة القوى كالآتى :-
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
بالضغط على مفتاح On يصل التيار لملف الكونتاكتور K1 المسئول عن المحرك الأول وبالتالى يعمل المحرك الأول
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t1 وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 15-18 للمؤقت ويصل التيار لملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
يلاحظ هنا أنه بعد تشغيل الكونتاكتور K2 وتغير جميع أوضاع نقاطه أنه يفتح نقطته المغلقة 21-22 الموصلة فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وبالتالى يفصل التيار عنه وعن المحرك الأول وأيضاً عن ملف المؤقت t1 وترجع جميع نقاطه لوضعها الطبيعى وبطبيعة الحال ترجع نقطة 15-18 للمؤقت مفتوحة مرة أخرى وكذلك تفصل التيار الكهربى عن المحرك الثانى ولتلافى حدوث ذلك نضع نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 بالتوازى مع هذه النقطة 15-18 للمؤقت بحيث عند تشغيل الكونتاكتور K2 تغلق هذه النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K2 وتكون بديلاً لمسار التيار الكهربى عند فتح النقطة 15-18 للمؤقت مرة أخرى
وأيضاً يصل التيار لملف المؤقت t1 وهنا المؤقت المستخدم من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 15-18 للمؤقت ويصل التيار لملف الكونتاكتور K2 المسئول عن تشغيل المحرك الثانى
يلاحظ هنا أنه بعد تشغيل الكونتاكتور K2 وتغير جميع أوضاع نقاطه أنه يفتح نقطته المغلقة 21-22 الموصلة فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وبالتالى يفصل التيار عنه وعن المحرك الأول وأيضاً عن ملف المؤقت t1 وترجع جميع نقاطه لوضعها الطبيعى وبطبيعة الحال ترجع نقطة 15-18 للمؤقت مفتوحة مرة أخرى وكذلك تفصل التيار الكهربى عن المحرك الثانى ولتلافى حدوث ذلك نضع نقطة مفتوحة من الكونتاكتور K2 بالتوازى مع هذه النقطة 15-18 للمؤقت بحيث عند تشغيل الكونتاكتور K2 تغلق هذه النقطة المفتوحة 13-14 للكونتاكتور K2 وتكون بديلاً لمسار التيار الكهربى عند فتح النقطة 15-18 للمؤقت مرة أخرى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق