28-دائرة القوى والتحكم لمحرك واحد يعمل يميناً ويساراً وهكذا
على أن بين أى إتجاه وأخر يقف زمن معين
على أن بين أى إتجاه وأخر يقف زمن معين
رسمة القوى كالآتى :-
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
بالضغط على مفتاح On يصل التيار للمحرك الأول حيث يصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ويستمر وصول التيار الكهربى إليه عن طريق نقطة التعويض 13-14 منه الموصلة بالتوازى مع مفتاح الـ On والتى أصبحت مغلقة بعد وصول التيار للكونتاكتور وبالتالى يدور الموتور فى الإتجاه الأول
يلاحظ هنا أنه بنفس الوقت يصل التيار إلى المؤقت t1 وهو من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تفتح النقطة المغلقة 15-16 فى مسار التيار للكونتاكتور K1 والمؤقت t1 وتقطع عنهم التيار الكهربى وبالتالى تفصل التيار عن الموتور وأيضاً تغلق النقطة المفتوحة 15-18 للمؤقت t1 ويصل التيار إلى الريلاى K3 وتوجد نقطة تعويض للتيار موصلة على التوازى بالنقطة المفتوحة للمؤقت وهى 13-14 من الريلاى K3 حتى يظل موصلاً بالتيار حتى بعد فصل المؤقت t1
نلاحظ وصول التيار أيضاً للمؤقت t2 والذى بدوره يعد فترة من الزمن ثم يغلق نقطته المفتوحة 15-18 الموجودة بمسار التيار
للكونتاكتور K2 الخاص بالإتجاه الثانى للموتور وبالتالى يدور الموتور فى هذا الإتجاه عند وصول التيار للكونتاكتور K2
ونجد أيضاً أن التيار يصل لملف المؤقت t3 والذى بدوره يعد فترة من الزمن ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى يفصل التيار عن الكونتاكتور K3 عن طريق نقطته المغلقة 15-16 والتى تحولت إلى مفتوحة وتقطع التيار عن الموتور وأيضاً يوصل التيار للكونتاكتور K4 عن طريق نقطته المفتوحة 15-18 والتى تحولت إلى مغلقة وبوصول التيار إلى الكونتاكتور K4 تتغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 13-14 الموضوعة بالتوازى مع النقطة المفتوحة 15-18 للمؤقت t3
وبوصول التيار للكونتاكتور K4 يصل التيار أيضاً للمؤقت t4 والذى بدوره يعد فترة من الزمن ثم يغلق نقطته المفتوحة 15-18 ويوصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ويعمل المحرك مرة أخرى فى الإتجاه الأول
يلاحظ هنا أنه بنفس الوقت يصل التيار إلى المؤقت t1 وهو من نوعية On delay وبالتالى يعد فترة من الزمن يتم ضبطه عليها ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى تفتح النقطة المغلقة 15-16 فى مسار التيار للكونتاكتور K1 والمؤقت t1 وتقطع عنهم التيار الكهربى وبالتالى تفصل التيار عن الموتور وأيضاً تغلق النقطة المفتوحة 15-18 للمؤقت t1 ويصل التيار إلى الريلاى K3 وتوجد نقطة تعويض للتيار موصلة على التوازى بالنقطة المفتوحة للمؤقت وهى 13-14 من الريلاى K3 حتى يظل موصلاً بالتيار حتى بعد فصل المؤقت t1
نلاحظ وصول التيار أيضاً للمؤقت t2 والذى بدوره يعد فترة من الزمن ثم يغلق نقطته المفتوحة 15-18 الموجودة بمسار التيار
للكونتاكتور K2 الخاص بالإتجاه الثانى للموتور وبالتالى يدور الموتور فى هذا الإتجاه عند وصول التيار للكونتاكتور K2
ونجد أيضاً أن التيار يصل لملف المؤقت t3 والذى بدوره يعد فترة من الزمن ثم يغير أوضاع نقاطه وبالتالى يفصل التيار عن الكونتاكتور K3 عن طريق نقطته المغلقة 15-16 والتى تحولت إلى مفتوحة وتقطع التيار عن الموتور وأيضاً يوصل التيار للكونتاكتور K4 عن طريق نقطته المفتوحة 15-18 والتى تحولت إلى مغلقة وبوصول التيار إلى الكونتاكتور K4 تتغير أوضاع نقاطه وبالتالى تغلق النقطة 13-14 الموضوعة بالتوازى مع النقطة المفتوحة 15-18 للمؤقت t3
وبوصول التيار للكونتاكتور K4 يصل التيار أيضاً للمؤقت t4 والذى بدوره يعد فترة من الزمن ثم يغلق نقطته المفتوحة 15-18 ويوصل التيار إلى الكونتاكتور K1 ويعمل المحرك مرة أخرى فى الإتجاه الأول
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق