عادل عبد العزيز يرحب بكم فى مدونه هندسه التحكم )
javascript:void(0)

الاثنين، 31 ديسمبر 2012


16-دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاهين
وإذا أردنا تغيير إتجاهه نضغط مباشرة على مفتاح أخر دون إيقافه أولاً من مفتاح الإيقاف

رسمة القوى كالآتى :-
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
من رسمة التحكم يتضح إستخدام مفاتيح مزدوجة ذو أربعة أطراف طرفين On وطرفين Off
وهنا إذا أردنا المحرك يدور يميناً نضغط على On1 وبالتالى يفصل Off1 فى نفس الوقت إذا كان الموتور كان يدور فى إتجاه اليسار وكذلك إذا أردنا المحرك يدور يساراً نضغط على On2 وبالتالى يفصل Off2 فى نفس الوقت لدائرة المحرك للدوران يميناً
وتم وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى إتجاه التيار لملف الكونتاكتور K1 وكذلك نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى إتجاه التيار لملف الكونتاكتور K2 حتى نضمن عدم وصول التيار لكلا الكونتاكتورين فى وقت واحد

إذا إفترضنا أن المفاتيح المزدوجة عندنا المتاحة ذو ثلاثة أطراف فقط بحيث طرف مشترك وطرف نقطة مفتوح وطرف نقطة مغلق كيف نستخدمها لتحقيق عمل الدائرة السابقة للمفاتيح ذات الأربعة أطراف تابع الرسمة التالية ...

 
 وهنا تكون الطرف المشترك للمفتاح On-Off2 من ناحية الأعلى والطرف المشترك للمفتاح On-Off1 من ناحية الأسفل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق