15-دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاه معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى معينة فى سير الخط ثم يدور فى الإتجاه العكسى حتى النقطة الأولى ثم يعيد مشواره مرة أخرى أتوماتيكياً بدون توقف حتى نضغط على مفتاح الإيقاف
(بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
(بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
وتكون رسمة التحكم كالآتى :-
مفاتيح نهاية الشوط هنا هى F1 و F2 وهى بثلاثة أطراف طرف مشترك وطرف مفتوح وطرف مغلق
تعرف على مفاتيح نهاية الشوط من هنا
تعرف على مفاتيح نهاية الشوط من هنا
دائرة التحكم هنا ولنفترض أن الحمل على النقطة F2 أو أى مكان فى مشواره ماعدا F1 إذا أردنا البداية بمفتاح On1 وبالتالى بالضغط على مفتاح On1 يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 وسيتحرك المحرك ويدور فى إتجاه وليكن إتجاه اليمين حتى نقطة معينة وهى F1 حيث يصطدم بها الحمل الذى يحمله الموتور ويغير نقط تلامسها فيفتح النقطة المغلقة ويوصل النقطة المفتوحة فيفصل التيار الكهربى عن دائرة الكونتاكتور K1 ويوصل التيار إلى ملف الكونتاكتور K2 بدون الضغط على مفتاح On2 خاصته فيدور المحرك فى الإتجاه العسكى وليكن اليسار حتى نقطة معينة وهى F2 فيفصل إتجاه اليسار ويرجع مرة أخرى إلى إتجاه اليمين عن طريق نقطة F2 المفتوحة والتى أغلقت وبالتالى وصلت التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 مرة أخرى وتعاد الكرة مرة أخرى حتى يتم الضغط على مفتاح الـ Off فى أى وقت
أى سيظل موتور هذا النظام يعمل أتوماتيكياً مشواره يميناً ويساراً إلى أن يتم إيقافه
إذا أردنا البداية بمفتاح On2 يكون الحمل عند نقطة F1 أو أى مكان فى مشواره ماعدا F2
يلاحظ أيضاً وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وأيضاً نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K2 وذلك لحماية الموتور من حدوث قصر للأوجه عليه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق