عادل عبد العزيز يرحب بكم فى مدونه هندسه التحكم )
javascript:void(0)

الثلاثاء، 1 يناير 2013


14-دائرة القوى والتحكم لمحرك يعمل فى إتجاه معين من نقطة معينة إلى نقطة أخرى معينة فى سير الخط ثم يدور فى الإتجاه العكسى حتى النقطة الأولى ثم يقف (بإستخدام مفتاح نهاية شوط)
ويقف من مكان واحد
رسمة القوى كالآتى :-
 وتكون رسمة التحكم كالآتى :-

مفاتيح نهاية الشوط هنا هى F1 و F2 وهى بثلاثة أطراف طرف مشترك وطرف مفتوح وطرف مغلق
تعرف على مفاتيح نهاية الشوط من هنا

دائرة التحكم هنا بالضغط على مفتاح On1 يصل التيار الكهربى إلى ملف الكونتاكتور K1 وسيتحرك المحرك ويدور فى إتجاه وليكن إتجاه اليمين حتى نقطة معينة وهى F1 حيث يصطدم بها الحمل الذى يحمله الموتور ويغير نقط تلامسها فيفتح النقطة المغلقة ويوصل النقطة المفتوحة فيفصل التيار الكهربى عن دائرة الكونتاكتور K1 ويوصل التيار إلى ملف الكونتاكتور K2 بدون الضغط على مفتاح On2 خاصته فيدور المحرك فى الإتجاه العسكى وليكن اليسار حتى نقطة معينة وهى F2 فيفصل التيار الكهربى عن ملف الكونتاكتور K2 وبالتالى يقف الموتور

ملاحظة مهمة يبدأ الموتور فى الشرح من نقطة F2 وبالتالى لابد من بداية المحرك بالدوران ناحية اليمين أولاً
وهنا قد يتسأل البعض ما فائده إذن المفتاح On2 حيث لم نستخدمه فى الشرح

وهنا نجيب أنه لو أفترضنا أننا أوقفنا المحرك أو فصل التيار الكهربى وهو فى منتصف المشوار تجاه اليمين أو اليسار مثلاً وأردنا أن يعود إلى نقطة البداية F2 حتى يبدأ الموتور من الأول مشوار تجاه اليمين ماذا نفعل ؟؟!! نضغط هنا على مفتاح On2
يلاحظ أيضاً وضع نقطة مغلقة من الكونتاكتور K2 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K1 وأيضاً نقطة مغلقة من الكونتاكتور K1 فى طريق التيار لملف الكونتاكتور K2 وذلك لحماية الموتور من حدوث قصر للأوجه عليه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق